أصدقاء جاسم في حروفه الاربعة

من هم أصدقاء جاسم؟ سؤال جوابه بمليون ريال كما يقولون.

 سأسمح لنفسي بأن أجزم  بأنه لا يوجد أحد من خاصة الأصدقاء أو من الاهل المقربين من يعرف عدد أصحابه ومعارفه، فهم كثر بعدد صفاته الجمة وأخلاقه الرفيعة.

 من هنا يأتي سر العظمة فمهما توغلت جادا في معرفتهم او سبر اعماقهم ستجد نفسك أكثر ضعفا في فهمم فهم كالجبال الشامخة جذورها راسخة في قعر الارض وقممها تناطح السحاب.  تلك هي الاخلاق الانسانية الرفيعة ،والتي اعني بها قمم السحاب. 

سأحاول بايجاز استعراض أصحابه وأصدقائه بتحديد صفاتهم في حروفه الأربعة من الجيم الى الميم ، وهنا سيسهل عملية الاختصار حيث لا أحد يستطيع اجمال أصحابه. كما أود أيضا أن استعرض الحروف بشكل مقلوب يعني من الميم الى الجيم لما في الحروف الاولى من قيم نبيلة أحببت أن تكون في الخاتمة.

الميم: مهندس معماري مشهور ومرموق. هذه الشهرة جلبت له الكثير من الأصحاب والأصدقاء  من الذين تذوقوا فنه المعماري وابداعاته الهندسية الرائعة ، مما ساعد في التفات شبكة هائلة من العلاقات حوله من مختلف الطبقات  .. من المسؤولين في الدولة الى رجال الأعمال الى العديد من التنفيذيين في المنطقة الشرقية وخارجها،  وقد سخر كل قدراته العلمية والفنية والابداعية ، لمد يد العون والمساعدة لمن يحتاج لها سواء كانت في دائرة حكومية أو في شركة من الشركات. 

ومن هنا تعددت أطياف أصحابه ومحبيه من كل الفئات وبمصالح وبدون مصالح.

السين: هذا الحرف يمثل المجهول الأول لاي معادلة رياضية. فيقال س + ص = عدد الاصدقاء. فلو افترضنا جدلا معرفة قيمة ص فلن نسطيع أن نعرف قيمة س وما أكثر ما نجهل في علاقات المهندس الواسعة فهو رجل علاقات وصداقات ووفاء بامتياز فكان الكل يحبه ويستأنس بصحبته وصداقته. 

الالف: العطاء, البذل, الكرم. تلك عناووين بلا حدود لقد كان يعطي بدون حدود ويبذل بدون قيود وكرمه فاق الجود. وقد تأثر  أصحابه  بخصاله النبيلة ، حيث أن أحدهم عرض أن يكمل مشروع مسجد العهد على نفقته الخاصة بمفرده وذلك عرفانا لما قدم وأعطى. وهنا أجزم ثانية بان هناك عددا كبيرا من هؤلاء لازالوا موجودين ومنهم معروف واخر لازال مجهولا.

الجيم: جبل جامع. لقد كانت علاقاته مع الجميع بدون استثناء وكانت كل جهة سياسية,  أوفكرية  أو أجتماعية تضيف عضوية المهندس في قائمة أفرادها بدون تردد وقد يفصح بعضهم علنا بذلك.

ولكنه في المقابل كان لديه موقفه الثابت والصريح في كل القضايا الفكرية والسياسية والاجتماعية ، لكنه كان يحترم  اراء الاخرين ويسمع لهم بل يتعاون معهم بدون شروط.

هذه بعض صفات جاسم. فهناك من أحبه واقترب منه للفوز بعلاقة مميزة معه ، فاخلاقه كانت القوة الجاذبة لشخصيته الراقية الانسانية . 

لقد جمع جاسم  كل الصفات الحميدة فكان قطبا لمجموعة القيم النبيلة التي أسست لشخصيته الاجتماعية .

 رزقنا الله واياكم  وأصحابه ومحبيه وذويه الاخذ بهذه القيم والسير فيها من أجل الله..  ومن أجل أن يبقى جاسم حيا بيننا في العطاء بلا قيود وفي العلاقات بلا شروط وفي حب الله بلا حدود. 

التعليقات 2
1
asd
[ umalhammam - qateef ]: 20 / 2 / 2012م - 12:53 م
ابو احمد
اسمح لي ان اضيف شيا بسيطا الى نفسك الطيبه
لقد كنت انت نعم الاخ والصديق والمقرب لدى حبيب القلوب اخيك المرحوم ابو احمد
نعم بلا شك عندي وعند الكثير من اهالي البلد الطيبه انك اقرب واخلص وانت اخ للمرحوم
كانت نفسك نفسه حتى بنيت لك البيت بمشورته
اي علاقة كانت بينكما
لاتنسى الاخوه ياابا احمد
فان اخيك وصديقك وزميل عمرك قد رحل الى جوار ربه
انه محظوظ لانه مؤمن واقترب من مرتبه الاولياء
نعم كانت ليله الاربعاء ليلة دعاء الكساء لقد دعاء جميع اهل ام الحمام بشفاءه
وفد استجاب الله لدعاء المؤمنين بان انتقل االحبيب الى حبيبه
ابو احمد يا اخ ابو ابو احمد
احفظ ارث اخيك في موته كما كنت نعم الاخ والصديق المخاص اثناء تواجده على قيد الحياه
قل مثيلكما في هذه الحياة الزائله
رحمك الله ياابا احمد
اوالى جنة الخلد
2
ابو حسن
[ المنطقة الشرقية - القطيف ]: 20 / 2 / 2012م - 1:11 م
كلام جميل في محلة ، لم تكن لي صلة مع الهندس من قريب ولا من بعيد ولكن من خلال التفاف الناس من حوله و اثر الحزن على وجوه المشيعين خلال تشييع جثمانه يتضح مدى أهمية جاسم وأمثاله في مجتمعنا الذي بدأت بذرة الولاء فيه منذ انطلاق الرسالة المحمدية
نسأل الله له الرحمه والمغفرة وأن يخلف على بلدتنا بأمثاله أنه سميع مجيب .