الصمت اقوى من اي كلام

فوزي أمان *  

بلغنا أن الحكمة عشرة أجزاء، تسع منها بالصمت والعاشر في عزلة الناس. ما أجملك عندما تلزم الصمت في أمور تستوجب الصمت، وما أجمل ان تضحك في وجه من ينتظر منك البكاء، وما أجمل أن تصمت في وجه من ينتظر منك الكلام. قد يرى ألبعض ان ألتسامح أنكسار وألصمت هزيمة، لكنهم لا يعرفون أن ألتسامح يحتاج قوة أكبر من ألانتقام، وألصمت اقوى من اي كلام.

 

مـا أجــمله من إحــسآس حـين يكون في قلبك المئـات من الكـلمات تود قولها والبوح بها، كـلماتٌ عتاب وخـصام أو أحـاسيس و مـشاعر مـرهفه مـكنونة في صـدرك و تحـتاج من يتفهمها ويتبــناهـآ. بداخل كل منا صمت رهيب وأهات وألم وحسرآت ودموع تنهمر وتسيل على الوجنات، على أمل ضائع أوحلم تبخرأواشياء كثيرة تتطلب تلك الدموع الغالية، فكم من موقف تبكي له الجبين عصيب ومحزن تعرضنا له خلال مشورانا الحياتي. 

 

ألست توافقني الراي أن بداخل كل منا صمت وحزن دفين تراكمت عليه ألايام والشهور وألسنين ونحسبه قد كان ومات وأنتهي ، ولكن اذا بحثنا عنه في اعماق قلوبنا نجده. منا من يتظاهر بالرضا وفي باطنه يقسو على نفسه ويحملها أكثرمن طاقتها ومما تحتمل، ومنا من نشعر أنه نسمة عليلة في صيف حار شديد يمنح من حوله حب الحياة وجمالها الساحر ومكنون فؤاده مليئا بالهمموم وبالاحزان.

 

المواقف الصعبة تصنع الرجال، وألاحزان والهمموم وحدها من تصنع أناسا يستطيعون التغلب عليها. هل تفكر معي ولو للحظة من أنت ومن تكون. هل أنت كائن وهبه الله عقل ليفكر به أم كتلة مشاعر وأحاسيس ودقات قلب متناغمة وأفعال وردود أفعال، أم كل هذا لكل انسان مقاييس مختلفة للحياة ولكل منا هدف يخطه بقلمه قد يحققه وقد يفشل في تحقيقه.

 

ألا توافقني أن أفضل حل هوالتعامل با الحب، فالحب هو أن تحتفظ لمن تحب في داخلك بمساحة جميلة من التقدير والاحترام، ومساحة شاسعة من الرحمة والعطف والمودة، وأن تملك قدرة فا ئقة على الغفران لهم مهما اساؤوا اليك، وأن ترد عنهم كلمات السوء في غيابهم، وان تحرص على بقا ئهم صفحة بيضاء في عينك، وأن تحفظهم في السر والعلن مهما غا بوا عنك، وأن تتجرد من أنانيتك ونرجسيتك من أجلهم ، وأن لا تفرض عليهم مشاعرك وأحلامك، وأن لا تصطاد قلوبهم واخطائهم في الماء العكر، ثم لا تنتظر المقا بل.

 

أذا أردت السعادة والراحة وألامن والطمأنينة فابدأ يومك با لحب، ولا تعكر صفو يومك بالكراهية وألاحقاد. أنشر محبتك للناس جميعا، ولا تبخل بمحبتك على أحد أبدا. أذا أحببت الناس فانك بذلك تخدم نفسك وتقدم لها الحياة وألامن والسعادة. أنت المستفيد الاول من محبتك للناس. عندما تستيقظ من نومك أعزم على أن تبدأ يومك بالحُب، وذكّر نفسك بعزمك على أن تكون ودوداً لطيفا في كل الأمور. إجعل تصرُّفاتك وإختياراتك نابعة من قرارك بأن تكون ودوداً وصبوراً وعطوفاً ورقيقاً. أبذل كل جهدك في أن تكون كريماً ومجاملاً ومتواضعاً.

 

لا تكثر من نقد الآخرين في الأمور التي يسع فيها الخلاف، وتختلف فيها وجهات النظر. أكثِر من التأمّل في الأشياء وراجع نفسك مرات. أخبر من حولك بحُبِّك لهم وإذا كان لابدّ من الإنتقاد، فأشعر مَنْ تنتقده بحُبِّك له أولاً. الخلاف ليس معناه العداوة. كن معتدلاً في محبتك وإذا بدأت يومك بالحُب فسوف تعيش يومك بالحب وسوف تختمه بالحُبّ.

 

وجدت سكوتي متجرا فلزمته ..... إذا لم أجد ربحا فلست بخا سر
وما الصمت إلا في الرجال متاجر ..... وتاجره يعلو على كل تاجر

 

صـمتي عـآلم جـميل لا يفهــمه الا مـن تعـمق به ودار في دوامته بكــــــل صـــــمت. 

ودعتكم الله ،،، إلى أن نلتقي في موضوع جديد

تحياتي: أبو معتز

عضو شرف