أفيدوا واستفيدوا !

 

من خلال متابعتي لدوري المظاليم ( دوي المناطق ) ، لاحظت في مختلف الألعاب والفئات كثيرا ً من التصرفات الخاطئة تصدر من بعض الحكام ، سواء ً بقصد أو بدون قصد .

أنا هنا لا أود التحدث عن الأخطاء الواردة ، من تسلل غير محتسب أو ضربة جزاء غير صحيحة ، لأن الحكم إنسان والإنسان بطبيعة الحال معرض للخطأ ، ولكن ما أردت أن أُلقي الضوء عليه هو أن يتعمد أحد اللاعبين إيذاء الخصم بشكل عنيف دون أن يتخذ حكم المباراة أي إجراء حيال ذلك ، مُجاملة ً منه لذلك اللاعب ، بحجة أن فريقه مهزوم بنتيجة كبيرة مثلا ً ، وبالتالي يتغاضى عن تلك الأخطاء الجسيمة التي يرتكبها لاعبو ذلك الفريق ، حتى يثبت براءته من هذه الخسارة !

في الواقع ، هذا الأمر غير مقبول ، لأننا قد نخسر حينها لاعبا ً – لا سمح الله – نتيجة ً لتلك المُجاملة الغير مُبررة .

بالأمس القريب ، حضرت مباراة في دوري الناشئين لكرة اليد ، وشاهدت حكاما ً غير مبالين للأسف، تخيلوا أن حكم المباراة لم يكن يحمل معه ورقة ً لتسجيل أسماء اللاعبين الحاصلين على كروت ملونة ، فكان يستخدم يده بدلا ً من ذلك !

فضلا ً عن تماديه بالتساهل مع أحد اللاعبين ، لدرجة أنه لم يحتسب ضده أي خطأ ، بالرغم من تهوره ودخوله المتكرر واندفاعه الخطير جدا ً ، حتى أنه تسبب بإصابة أكثر من لاعب من الفريق المنافس ، فقط لأن فريقه كان متأخرا ً بالنتيجة بفارق كبير من الأهداف !

دعوني أطرح سؤالا ً : ما ذنب لاعبي ذاك الفريق المتقدم بالنتيجة ، حتى يتساقطون واحدا ً تلو الآخر بسببك أيها الحكم ؟ أوليست " حماية اللاعبين " هي المسؤولية الكبرى المُلقاة على عاتقك ؟

تُرى ، كيف سيكون حال اللاعب الناشئ حينما تشجعه – بتساهلك - على ارتكاب الكثير من الأخطاء ، دون أدنى رادع؟

على العكس تماما ً ، حينما تكون صارما ً في قراراتك ، عندئذ ٍ ستكون أنت المستفيد الأول بتطبيقك للقانون ، مما سيؤدي إلى تطوير نفسك ، ورسم شخصيتك في إدارة المباريات .

وكذلك ، سيكون اللاعب المُخطئ قد استوعب الدرس جيدا ً، ولا شك أن الفائدة في نهاية الأمر ستعم على كافة اللاعبين ، لأنك تمكنت من تقليل نسبة حدوث الإصابات ، وحماية اللاعبين داخل الملعب، وبذلك تكون قد أفدت واستفدت ! ولاننسى دور مراقب المباراة عندما يذكر في تقرير نهاية المباراة "لاشيء يذكر" مجاملة منه لزملائه الحكام.

                                                                    عبد الواحد المحيميد
                                                        مشرف الألعاب الرياضية بنادي الابتسام

التعليقات 1
1
ابو فارس
[ ام الحمام - القطيف السعوديه ]: 21 / 10 / 2010م - 3:31 ص
السلام عليكم
الف شكر يا أبو احمد
صحيح الى متى ؟ أعزائي الحكام
لكم مني التحيه والسلام