ثقافة غريبة في مجتمعنا الرياضي

عبدالواحد المحيميد  

منذ الصغر وأنا أسمع وأقرأ عن ثقافة اللعب داخل الأرض وخارجها سواء على المستوى المحلي أو الدولي، نعم هناك فرق بين اللعب على أرضك وبين جمهورك وبين اللعب بعيدا عن جمهورك وعلى غير أرضك ولكن متى وكيف؟ إذا كان الفريقان المتقابلان في مستوى متقارب فنيا وجماهيريا ففي هذه الحالة سيكون للأرض والجمهور دور وتأثير على الفريق الآخر. أما في حال تفوق الفريق الضيف فنيا بشكل لافت، فكيف سيتمكن الجمهور حينها من قلب النتيجة مهما بلغ عدده؟

على سبيل المثال وليس الحصر مبارة  الهلال السعودي والغرافة القطري هل نستطيع القول إن الهلال لعب خارج أرضة؟ وبعيدا عن جمهوره؟ مع العلم بقرب المسافة بين السعودية وقطر وتشابه الطقس بالإضافة إلى حضور جماهيري هلالي كثيف مقارنة بحضور جماهيري متواضع من أنصار الغرافة لتسليمهم مسبقا نتيجة المباراة للفريق الأزرق، ولكن فور انتهاء لقاء الرياض بفوز الهلال مع الرأفة بثلاثية نظيفة بدأ الجميع من فني وإداري ووسائل الإعلام و الجماهير الهلالية بتحذير اللاعبين بشكل مبالغ فيه باللعب خارج الأرض وبعيدا عن الجمهور مما أدى إلى شحن اللاعبين نفسيا وزرع الخوف والقلق في نفوسهم حتى حدث ما حدث. فقد كان الهلال قاب قوسين أو أدنى من الخروج المر بهزيمة تاريخية لولا لطف الله.
 
كل ما حصل كان بسبب تلك الثقافة الغربية المترسخة في الأذهان من مجتمعنا الرياضي للأسف، ومن خلال خبرتي المتواضعة أرى انه يفترض على المسئولين جميعا تهيئة الفرق بعقلانية بدلا من أسلوب التخويف والتهويل حيث ينبغي زرع الثقة في نفوس اللاعبين واحترامهم للخصم وليس الخوف منة ولنرجع قليلا بالذاكرة للوراء عندما قامت الإدارة الإتحادية بتهيئة لاعبيها برغم الخسارة في جدة من الفريق الكوري ثلاثة أهداف في نهائي آسيا وبعدها اكتسح الاتحاد نظيرة الكوري بخماسية على أرضة وبين جمهوره.
 
فأين هو تأثير الأرض والجمهور يا مجتمعنا الرياضي هل سينزل الجمهور ليساعد فريقه دفاعا وهجوما؟

التعليقات 3
1
حسن عبدالحميد الرضوان
[ أم الحمام - القطيف ]: 28 / 9 / 2010م - 2:46 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تشكر أستاذي الفاضل أبو أحمد على الكلام الرائع والمميز حقيقة وبالفعل أصبح اللعب خارج الملعب مخيف لدى البعض وفيه الكثير من الحذر الغير المبرر , ولكن رغم هذا ينبغى الحذر وعدم الوثوق بالنفس لدرجات كبيرة مما يسبب الهزيمة وسوء الأداء .

بالنسبة للعب داخل الأرض ربما يكون له محاسن كثيرة ولكن هذا لا يعني أنه لا توجد لها مساوء ؟ .. فعدنا ترى الجماهير حاضرة وبكثافة ربما ترتبك داخل أرض الملعب ويكون هناك ضغط نفسي كبير .

في الختام أوجه لك أستاذي أبو أحمد خالص الشكر الجزيل .

تحياتي ..
2
Abdulraheem Alradhwan
[ أم الحمام - القطيف ]: 28 / 9 / 2010م - 4:00 م
لسلام عليكم .... أعتقد أن عامل الآرض والجمهور لايمكن للمتتبع للكرة أن يلغي هذا العامل من الحسابات في الفوز والخسارة ولو كان هذا العامل ليس مهم لما رأينا في دوري أبطال أروبا الافضليه لصاحب الارض والجمهور فعندما تكون مباراه الأياب داخل أرضك تتغير حسابات المدربين ويكونوا متحفظين في مباراة الذهاب ليلعبوا على أريحتهم في مباراة الأياب .

وأعتقد أن عامل النفسي مهم في الكرة فعندما تتعود على اللعب طوال سنوات في هذا الملعب وتتعود على أجوائه فأنك ستحس بأريحيه دائما عندما تلعب .

وفي النهايه الكره علم ليس له قواعد ولاثوابت لذالك يتوقع الغير متوقع في كثير من الأحيان .

وتحياتي
3
علي سلمان
[ ام الحمام ]: 1 / 10 / 2010م - 4:11 ص
الأرض والجمهور لهم تأثيرهم الإيجابي للفريق المضيف وهذا الأمر متعارف عليه .

الشيء الأهم في هذا الصدد هو الروح القتالية فهذا السلاح بإستطاعته التغلب على عامل الأرض والجمهور كما أن بإستطاعته إذابة الفوارق الفنية والإمكانيات ..

شكرا لك أستاذ: عبدالواحد على هذا المقال

مع أمنياتنا لنادينا بروح قتالية عالية تهزم المستحيل.