نصائح طبية للرياضيين

 

غالباً ما يتعرض اللاعبون لإصابات متفاوتة أثناء ممارستهم الرياضة, وقد تكون هذه الإصابات بسبب الإحتكاك العنيف مع لاعبين آخرين أو بسبب السقوط أو غيرها. ولكن هناك إصابات تحدث بسبب عدم وعي اللاعب صحياً وهي غالباً من الإصابات التي يمكن تجنبها.

وهذه نصائح عامة للرياضيين تساعد على تحفيز أدائهم الرياضي وتجنبهم بإذن الله وقوع الإصابات. 

أولاً: الإلتحاق بالتمارين الإعدادية واللياقية التي تبدأ قبل موسم المسابقات بشهر أو شهرين لما لها من أهمية كبيرة في بناء عضلات اللاعب وزيادة مخزونه اللياقي والذي غالباً ما يستنفذ مع نهاية الموسم بسبب الإرهاق من كثرة المشاركات , ولذلك نلاحظ أن اللاعبين الذين لم يلتحقوا بهذه التمارين يكون مخزونهم اللياقي أقل من أولئك اللذين التحقوا بها فيضطر اللاعبون المتأخرون لياقياً أن يجاروا زملاءهم الأخرين مما يزيد نسبة حدوث الإصابات.

ثانياً : عملية الإحماء العام قبل البدء في الحصة التدريبية وذلك لمدة تتراوح بين 15-30 دقيقة , وهذه النقطة مهمة جداً لأنها تقوم بتهيئة عضلات اللاعب ومفاصله قبل البدء في التمرين فتؤدي إلى استطالة العضلات تدريجيا وتجنبها الشد العضلي أو التمزق العضلي الناتج بسبب الإستطالة المفاجئة للعضلات.

ثالثاً: التركيز أثناء الحصة التدريبية يجنب اللاعب الكثير من الإصابات ويساعد على توزيع الجهد طوال فترة التدريب وكذلك يساعد على استيعاب وتنفيذ توجيهات المدرب بالشكل المطلوب.

رابعاً: عدم اللعب في أوقات النهار التي تكون فيها الشمس في أوج حرارتها لتجنب الإصابة بضربات الشمس والإنهاك الحراري وخصوصا في الصالات المكشوفة غير المكيفة.

خامساً: الإبتعاد نهائياً عن السهر والتدخين لأنهما يؤثران سلباً على تركيز اللاعب ومخزونه اللياقي فبالتالي يقللان من عطاء اللاعب.

سادساً: الأختيار السليم للأحذية الرياضية يجنب اللاعب آلام المفاصل والظهر والركبة الناتجة بسبب استخدام الأحذية رديئة الجودة, وكذلك الإختيار المناسب للملابس الرياضية التي تتيح حرية كاملة لحركة اللاعب ولا تعيقها كالملابس الضيقة وما شابهها.

سابعاً: استخدام الأدوات الخاصة مثل الشورتات والجوارب والمناشف والضمادات الواقية للمفاصل مما يقي اللاعب حدوث إصابات فطرية معدية وغيرها .

ثامناً: الإهتمام بنظام غذائي متوازن يتكون من ثلاث وجبات يومية من دون إفراطٍ أو تفريط, ومراقبة وزن اللاعب باستمرار.

وأخيراً نتمنى لجميع اللاعبين موسماً حافلاً بالإنتصارات والبطولات وبعيداً عن الإصابات.