دورة القدم التثقيفية تُستأنف بحضور رئيس النادي

منتظر آل هلال المركز الإعلامي - تصوير: سجاد الكعيبي  
الدكتور هيثم عقل خلال المحاضرة

  اُستأنفت أمس الأربعاء الدورة التثقيفية في علوم كرة القدم بيومها الرابع, والتي تنظمها اللجنة المشرفة على كرة القدم بنادي الابتسام، وذلك بمحاضرة  بعنوان  "التغذية الرياضية ونظم أنتاج الطاقة", حيث التقاها الدكتور المصري هيثم عقل الحاصل على ماجستير في علوم الصحة الرياضية، في محاضرة استمرت لقرابة الثلاث ساعات على قاعة الأنشطة الثقافية والاجتماعية بالنادي, وبحضور رئيس مجلس إدارة نادي الابتسام فيصل الحميدي, والأمين العام مهدي آل ابريق.

وقد شهدت المحاضرة تفاعلاً كبيراً من المشاركين بالدورة لما تحمله من معلومات غنية ومفيدة  لجميع المشاركين والمتواجدين  بالدورة, حيث تطرق عقل للحديث عن مجموعة من الأمور المتعلقة بالتغذية والصحة, بالإضافة  لنظم انتاج الطاقة, ففي بداية المحاضرة تحدث عن السعرات وأهمية الغذاء وفوائده, بالإضافة الى التعريف بأقسام التغذية  وأسمائها (الاغدية التي تبني الأنسجة - والأغذية التي تبني العظام - الاغدية التي تحفظ للجسم حيويته ونشاطه - الاغدية المولدة للطاقة) مع وضع أمثلة لكل قسم.

كما تحدث عن التخطيط للوجبات الغذائية والتغذية المتوازنة للرياضين, بالإضافة لكيفية توزيع السعرات الحرارية على وجبات الطعام بشكل صحيح, قام بتبين حاجة الفرد للطاقة الحرارية والسعرات الحرارية  اليومية في مختلف الفئات العمرية  والبنيات الجسمانية, وقد بين كمية ما يحرق الجسم من كميات حرارية خلال ممارسة بعض الرياضات لكل ساعة.

هذا وقد بين أيضاً  السعرات الحرارية مثل المكسرات وبعض انواع التسالي والعصائر والمشروبات الغازية, بالإضافة لبعض انواع الخضروات والفواكه والحليب ومنتجاته، وبعض أنواع الحلويات، وبعض من انواع الأسماك والطيور ومختلف انواع الزيوت.

وكما تحدث عن الكربوهيدرات والدهون والزيوت والفيتامينات والأملاح المعدنية والكالسيوم والبروتينات والماء والهرم الغذائي للإنسان والغداء المناسب للاعب كرة القدم, موضحاً أهميتها وفوائدها.

وفي القسم الثاني من المحاضرة  تحدث عقل عن  نظم أنتاج الطاقة وجاء فيها: (انواع تدريب لياقة الطاقة - أنواع الأحمال التدريبية - درجات حمل التدريب في ضوء نظم انتاج الطاقة -الفورمة الرياضية - تقسيم الموسم الرياضي - نماذج لدورات التدريبية الأسبوعية - درجات ومكونات حمل التدريب - معدل النبض) والعديد من الأمور المتعلقة بذلك.

وستكون محاضرة اليوم الخميس والخامس من الدورة بعنوان "الإعداد الخططي هجومياً ودفاعياً"  وسيحاضرها مدرب الفئات السنية لكرة القدم بنادي الابتسام المصري محمد فاروق.